الأربعاء، 1 أبريل 2009

بانوراما التراث بالمكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة

صباح أمس أتيحت لي فرصة الدخول إلى المكتبة المركزية الجديدة بجامعة القاهرة، وذلك لحضور ندوة علمية في مجال المكتبات والمعلومات ، وبعد انتهاء الندوة قام الأستاذ الدكتور شريف كامل شاهين مدير المكتبة المركزية بتوجيه الدعوة لجميع الحاضرين لحضور عرض بانوراما التراث بالمكتبة ، وقد كان .
بانوراما التراث CultuRama هو مشروع مصري قام بتطويره وإنجازه فريق العمل بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الاسكندرية ، وتقرر انشاء قاعة لعرض البانوراما بالمكتبة المركزية جامعة القاهرة واعداد عرض خاص بتاريخ الجامعة منذ انشائها وحتى الان لاتاحة الفرصة لزوارها للإطلاع على هذا الانجاز .
تقع بانوراما التراث فى الدور الثانى وهي عبارة عن نظام عرض تفاعلى باستخدم الوسائط المتعددة على 9 شاشات تشكل نصف دائرة باستخدام الحاسب الآلي والبروجيكتور، وتعرض الحضارة المصرية عبر العصور بدءا من الحضارة الفرعونية القديمة و حتى العصر الحديث ، كما تعرض البانوراما مسيرة جامعة القاهرة خلال الأعوام المائة من عمرها بدءً من كونها فكرة وحتى 2008 .
و قد قام بابتكار هذا الاختراع مجموعة من الشباب المصري العاملين بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعي التابع لمكتبة الاسكندرية والحاصل على براءة اختراع من اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
ولعل من أهم مميزات بانوراما التراث هو إتاحتها الفرصة لعرض أنواع من المحتويات المرئية للآثار والمزارات السياحية من الداخل لم يكن بالإمكان عرضها من قبل مثل محتويات هرم الملك خوفو من الداخل ، ومحتويات مقبرة توت عنخ آمون ومعبد الدير البحري أو ما يطلق عليه معبد حتشبسوت .

كما يتميز العرض أيضًا بعدة مميزات منها :

خط الزمن الفرعونى بدءا من 3000 ق.م حتى بدء التقويم الميلادى .
خط الزمن االقبطى والاسلامى من 600 م وحتى عام 2000م .
مصر الحديثة تشمل :- القاهرة من النيل - اسكندرية من البحر - جامعة القاهرة فى مائة عام

كما يتضمن العرض أيضًا عرضًا حيًا من داخل مكتبة الإسكندرية الجديدة ومسجد عمرو بن العاص بالقاهرة،

بالإضافة إلى مسجد محمد علي بالقلعة

بانوراما جامعة القاهرة :

وهو عرض بانورامي يؤرخ لجامعة القاهرة منذ فكرة الانشاء وحتى إحتفال الجامعة بمئويتها . معروضا فيه اهمية انجازات الجامعة وكذلك اهم المقتنيات الموجوده بمتحف الجامعة ورؤساء الجامعة منذ انشائها وحتى الان وكذلك مجموعه من حفلات سيدة الغناء العربى ام كلثوم والتى اقيمت فى قاعه الاحتفالات الكبرى بالجامعة وصورة بانوراما لجامعة القاهرة تظهر مبانيها واهم ما يمييز الجامعة فية الساعة وكذلك تظهر المكتبة المركزية الجديدة

أيضًا تحتوي بانوراما جامعة القاهرة على كلمات الافتتاح التي تمت في حفل افتتاح المكتبة مثل كلمة السيدة سوزان مبارك وكلمة السيد الدكتور رئيس جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور شريف كامل شاهين

إن بانوراما التراث هو مشروع يستحق الشكر والتكريم حيث يعد الأول من نوعه في المكتبات المصرية عامة أو مكتبات الجامعة بشكل أخص ، شكرًا لكل من أسهم في إنجاز أو تطوير هذا المشروع .

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    مبروك على المدونة ؛ ولكن لدي سؤال
    لماذا لا تجعل عنوان المدونة في أعلى الصفحة لأن ذلك سوف يساعد محركات البحث على تكشيفها بسرعة وإعلام جماهير الإنترنت بها.
    على فكرة عنوان مدونتي الشخصية : مدونة قياسات الشبكة العنكبوتية
    http://mahmoudlis.blogspot.com

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    مدونه جميلة وخفيفه على القلب
    وما فيها من بداية قيم وجميل
    ويشرفنى ان تزورى مدونتى المتواضعة

    الراعى

    ردحذف